القائمة الرئيسية

الصفحات

جامعة الدول العربية هي منظمة دولية عربية، وتهدف الى تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية. تتمثل مهمة جامعة الدول العربية في دعم العمل المشترك والتعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة، وتعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة العربية.

جامعة الدول العربية

متى تأسست جامعة الدول العربية

تأسست في 22 مارس 1945 في عاصمة مصر القاهرة.


عدد الدول التي تضمها جامعة الدول العربية

تضم جامعة الدول العربية 22 دولة عربية، وهي: الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، اليمن.

مقر جامعة الدول العربية

مقر جامعة الدول العربية هو المبنى الرسمي لمنظمة الدول العربية والذي يقع في القاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية.
ويعد مقر جامعة الدول العربية أحد المعالم السياحية الهامة في مدينة القاهرة ويستقبل العديد من الزوار من داخل وخارج مصر. يتميز المبنى بموقعه المركزي الاستراتيجي في منطقة التحرير بمدينة القاهرة، مما يجعله مرآة للحضارة والثقافة العربية، ويعبر عن روح التعاون والتضامن بين دول العالم العربي.

مم يتكون مقر جامعة الدول العربية

يتألف المبنى الحالي لمقر جامعة الدول العربية من 15 طابقًا ويتميز بتصميمه الحديث والفخم. يضم المبنى العديد من القاعات الكبيرة والصالات المتعددة الأغراض والمكاتب والمنشآت الخدمية الأخرى التي تلبي احتياجات المنظمة وأعضائها.

وتضم جامعة الدول العربية العديد من المؤسسات والهيئات الفرعية المتخصصة في مختلف المجالات، مثل الأمانة العامة للمنظمة والمؤسسة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والمؤسسة العربية للإعلام، والمؤسسة العربية للنقل البحري، والمؤسسة العربية للتنمية الزراعية.

ما دور جامعة الدول العربية

وتعد جامعة الدول العربية من المنظمات العربية الرئيسية التي تلعب دورًا هامًا في تعزيز التضامن العربي وتنسيق الجهود بين الدول العربية في مختلف المجالات. وتستضيف المنظمة العديد من الاجتماعات الرسمية والمؤتمرات والقمم العربية المهمة التي تهدف إلى بحث القضايا العربية واتخاذ القرارات اللازمة لمواجهة التحديات المختلفة.

ومن أهم القضايا التي تتابعها جامعة الدول العربية هي الصراعات الإقليمية والدولية التي تؤثر على الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، بما في ذلك الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، والإرهاب والتطرف الديني.

أهداف جامعة الدول العربية

وتتمثل أهم أهداف جامعة الدول العربية في ما يلي:

1- تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء، وتوفير بيئة ملائمة للنمو الاقتصادي والتنمية في المنطقة العربية.

2- تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، والعمل على حل النزاعات بين الدول الأعضاء بطرق سلمية ومن خلال الحوار والتفاهم.

3- تعزيز التعاون الثقافي والتربوي والعلمي بين الدول الأعضاء، وتعزيز التبادل الثقافي والتعليمي لدعم التطور في المنطقة العربية.

4- الدفاع عن القضايا العربية والدفاع عن حقوق الشعوب العربية، ومواجهة التحديات التي تواجه المنطقة العربية مثل التطرف والإرهاب والتدخلات الخارجية.

5- توحيد الجهود العربية في المحافل الدولية والعمل على تحقيق المصالح المشتركة للدول الأعضاء، وتعزيز دور الدول العربية في المجتمع الدولي.

بهذه الأهداف، تسعى جامعة الدول العربية إلى تعزيز التكامل والتضامن بين الدول الأعضاء وتحقيق التنمية المستدامة والسلام والاستقرار في المنطقة العربية.

تعليقات