القائمة الرئيسية

الصفحات

اصغر 15 دولة في العالم

اكتشف أصغر 15 دولة العالم من حيث المساحة الكلية للأرض. قد تكون هذه الدول صغيرة الحجم، لكنها كبيرة من حيث الثقافة والتاريخ والسياحة. من مدينة الفاتيكان إلى سيشل، استكشف السحر والجمال الفريد لهذه البلدان الصغيرة التي تفتخر بالتراث الغني والمناظر الطبيعية الخلابة والتنوع السكاني.

اصغر 15 دولة في العالم

  • مدينة الفاتيكان - 0.44 كم² (0.17 ميل)
  • موناكو - 2.02 كم² (0.78 ميل)
  • ناورو - 21 كم² (8.1 ميل)
  • توفالو - 26 كم² (10 ميل)
  • سان مارينو - 61 كم² (24 ميل)
  • ليختنشتاين - 160 كم² (52 ميل)
  • جزر مارشال - 181 كم² (70 ميل)
  • سانت كيتس ونيفيس - 261 كم² (101 ميل)
  • جزر المالديف - 298 كم² (115 ميل)
  • مالطا - 316 كم² (122 ميل)
  • غرينادا - 344 كم² (133 ميل)
  • سانت فينسنت والغرينادين - 389 كم² (150 ميل)
  • بربادوس - 431 كم² (166 ميل)
  • أنتيغوا وبربودا - 443 كم² (171 ميل)
  • سيشل - 455 كم² (176 ميل)

مدينة الفاتيكان

مدينة الفاتيكان

مدينة الفاتيكان هي أصغر دولة مستقلة في العالم ، وتبلغ مساحتها 0.44 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 800 شخص. تقع داخل مدينة روما الايطالية، وهي المقر الرئيسي للكنيسة الرومانية الكاثوليكية وموطن البابا.

تأسست مدينة الفاتيكان كدولة مستقلة في عام 1929 بموجب معاهدة لاتران، التي وقعها الكرسي الرسولي (الهيئة الحاكمة للكنيسة الكاثوليكية) وإيطاليا. البابا هو الملك المطلق للدولة، وله سلطات تنفيذية وتشريعية وقضائية.

موناكو

موناكو

موناكو هي دولة صغيرة ذات سيادة تقع على الريفيرا الفرنسية في أوروبا الغربية. إنها ثاني أصغر دولة في العالم بعد مدينة الفاتيكان. تحدها فرنسا من ثلاث جهات والبحر الأبيض المتوسط ​​من جانب واحد. اللغة الرسمية في موناكو هي الفرنسية ، والعملة هي اليورو.

تشتهر موناكو بأسلوب حياتها الفاخر ومكانتها كمكان للأثرياء والمشاهير. تشتهر دولة المدينة بالكازينوهات ذات المستوى العالمي والمطاعم الحصرية ومحلات المصممين واليخوت. الحدث الأكثر شهرة في موناكو هو Formula One Grand Prix ، والذي يقام سنويًا في شوارع المدينة.

ناورو

ناورو

ناورو هي جزيرة صغيرة تقع في المحيط الهادئ ، شمال شرق أستراليا. تبلغ مساحتها الإجمالية 21 كيلومترًا مربعًا فقط ويبلغ عدد سكانها حوالي 12 الف نسمة، ناورو هي أصغر جمهورية مستقلة في العالم وهي أيضًا واحدة من أكثر البلدان عزلة في العالم.

تشتهر ناورو برواسبها من الفوسفات الصخري ، والتي تعد مصدرًا رئيسيًا لإيرادات البلاد. تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 80 ٪ من مساحة أراضي الجزيرة قد تم تعدينها باستخدام الفوسفات ، مما تسبب في أضرار بيئية واسعة النطاق. نتيجة لذلك ، واجهت البلاد أزمة اقتصادية في السنوات الأخيرة.

توفالو


توفالو جزيرة صغيرة تقع في المحيط الهادئ ، وتتكون من تسع جزر مرجانية. إنها واحدة من أصغر الدول في العالم ، حيث تبلغ مساحتها 26 كيلومترًا مربعًا فقط ويبلغ عدد سكانها حوالي11 الف نسمة. تقع توفالو بين هاواي وأستراليا ، وغالبًا ما يشار إليها على أنها واحدة من أكثر الأماكن النائية على وجه الأرض.

اللغة الرسمية في توفالو هي توفالو ، كما يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع. يعتمد اقتصاد توفالو إلى حد كبير على صيد الأسماك وزراعة جوز الهند والمساعدات الأجنبية. على الرغم من كونها دولة صغيرة ومعزولة ، تشتهر توفالو بشواطئها الجميلة ومياهها الزرقاء الصافية وشعابها المرجانية المذهلة. السياحة صناعة متنامية في توفالو ، حيث يأتي الزوار لاستكشاف جمال البلاد الطبيعي وثقافتها الفريدة.

سان مارينو

سان مارينو

سان مارينو هي دولة صغيرة غير ساحلية تقع في جنوب أوروبا، وتحيط بها إيطاليا. إنها واحدة من أصغر الدول في العالم ويبلغ عدد سكانها حوالي 34 الف نسمة. سان مارينو هي أقدم دولة ذات سيادة باقية في العالم ، وقد تأسست عام 301 بعد الميلاد.

البلاد لديها شكل فريد من الحكم المعروف باسم جمهورية برلمانية ، مع اثنين من الحكام الذين يتم انتخابهم لمدة خمس سنوات. تشتهر سان مارينو بهندستها المعمارية الجميلة التي تعود إلى العصور الوسطى ، وقد تم تصنيف مركزها التاريخي كموقع للتراث العالمي لليونسكو.

ليختنشتاين

ليختنشتاين

ليختنشتاين هي دولة صغيرة غير ساحلية في وسط أوروبا ، وتقع بين سويسرا في الغرب والنمسا من الشرق. إنها واحدة من أصغر الدول في العالم ، حيث تبلغ مساحتها 160 كيلومترًا مربعًا فقط ويبلغ عدد سكانها حوالي 38 الف نسمة.

ليختنشتاين هي ملكية دستورية ، مع الملك الحاكم هو الأمير هانز آدم الثاني. البلاد لديها ديمقراطية برلمانية ، مع مجلس تشريعي واحد يعرف باسم برلمان الولاية. عاصمة ليختنشتاين هي فادوز ، واللغة الرسمية هي الألمانية.

جزر مارشال

جزر مارشال

جزر مارشال دولة ذات سيادة تقع في وسط المحيط الهادئ ، وتتكون من 5 جزر و29 جزيرة مرجانية. تبلغ مساحة الدولة الإجمالية 181 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها حوالي 59 الف نسمة، وعاصمتها ماجورو.

كانت جزر مارشال في السابق جزءًا من إقليم الوصاية لجزر المحيط الهادئ، الذي كانت تديره الولايات المتحدة في أعقاب الحرب العالمية الثانية. حصلت البلاد على استقلالها في عام 1986 بموجب اتفاقية الارتباط الحر مع الولايات المتحدة ، والتي تنص على المساعدة الدفاعية والاقتصادية مقابل السيطرة العسكرية الأمريكية على الجزر.

سانت كيتس ونيفيس

سانت كيتس ونيفيس

سانت كيتس ونيفيس هي دولة من جزيرتين تقع في منطقة البحر الكاريبي، وتبلغ مساحتها 261 كيلومترًا مربعًا، وهي مستعمرة بريطانية سابقة نالت استقلالها في عام 1983. وعاصمتها هي باستير ، وتقع على جزيرة سانت كيتس الأكبر. تقع جزيرة نيفيس الأصغر على بعد مسافة قصيرة بالعبارة.

يعتمد اقتصاد سانت كيتس ونيفيس إلى حد كبير على السياحة ، حيث ينجذب العديد من الزوار إلى جمال الجزيرة الطبيعي والمواقع التاريخية. تشتهر البلاد أيضًا بإنتاجها لقصب السكر ، الذي كان في يوم من الأيام من أهم الصادرات.

يبلغ عدد سكان سانت كيتس ونيفيس حوالي 55.000 نسمة ، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية. البلاد لديها نظام حكم ديمقراطي برلماني، مع رئيس وزراء يكون هو رئيس الحكومة.

جزر المالديف

جزر المالديف

جزر المالديف هي دولة تقع في المحيط الهندي ، جنوب غرب الهند وسريلانكا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 298 كيلومترًا مربعًا، وتتكون من 26 جزيرة مرجانية، ويبلغ عدد سكان جزر المالديف حوالي 530.000 نسمة ، يقيم غالبيتهم في العاصمة ماليه. اللغة الرسمية هي الديفيهي ، ولكن اللغة الإنجليزية منتشرة على نطاق واسع.

تشتهر جزر المالديف بجمالها الطبيعي المذهل ، بمياهها الفيروزية الصافية وشواطئها الرملية البيضاء. إنها وجهة سياحية شهيرة ، خاصة لأولئك الذين يسعون للاستمتاع بالمناخ الاستوائي للبلاد واستكشاف الحياة البحرية من خلال أنشطة مثل الغطس والغوص.

مالطا

مالطا

مالطا دولة جزرية صغيرة تقع في البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب إيطاليا وشمال ليبيا، وتصل مساحتها الإجمالية 298 كيلومترًا مربعًا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي ولغتها الرسمية هي المالطية والإنجليزية، ويقدر عدد سكان مالطا بحوالي 514.564 نسمة.

يعتمد الاقتصاد المالطي بشكل كبير على السياحة والخدمات المالية والتصنيع، ويجذب تراثها الثقافي الغني وشواطئها المذهلة ملايين الزوار كل عام.

غرينادا

غرينادا

غرينادا هي دولة جزرية صغيرة تقع في جنوب شرق البحر الكاريبي، وتصل مساحتها الإجمالية 344 كيلومترًا مربعًا، وتتكون من جزيرة غرينادا الرئيسية، إلى جانب جزيرتين وجزر صغيرة أخرى. عاصمة البلاد وأكبر مدنها هي سانت جورج.

يبلغ عدد سكان غرينادا حوالي 112.000 نسمة وتشتهر بشواطئها الجميلة وغاباتها المطيرة المورقة وثقافتها الفريدة. اللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية، ولكن لغة الكريول الفرنسية والمعروفة باسم الكريول الغرينادية منتشرة على نطاق واسع.


سانت فنسنت وجزر غرينادين

سانت فنسنت وجزر غرينادين

سانت فنسنت وجزر غرينادين هي دولة جزيرة صغيرة تقع في البحر الكاريبي، وتصل مساحتها الاجمالية 389 كيلومترًا مربعًا،  وتتكون من 32 جزيرة، بما في ذلك جزيرة سانت فنسنت الرئيسية وجزر غرينادين الأصغر، وعاصمة البلاد وأكبر مدنها هي كينجستون، وتقع في جزيرة سانت فنسنت.

يعتمد اقتصاد البلاد بشكل كبير على السياحة ، وكذلك الزراعة، وخاصة إنتاج الموز والفواكه الاستوائية الأخرى، كما ويساهم صيد الأسماك والتصنيع في الاقتصاد.

بربادوس

بربادوس

بربادوس هي دولة جزرية صغيرة تقع في شرق البحر الكاريبي. وهي جزء من جزر الأنتيل الصغرى وتقع على بعد حوالي 100 ميل شرق جزر ويندوارد، وتبلغ مساحة الجزيرة حوالي 431 كيلومترًا مربعاً، ويبلغ عدد سكانها حوالي 287.000 نسمة.

كانت باربادوس مستعمرة بريطانية لأكثر من 300 عام قبل حصولها على الاستقلال في عام 1966، ونتيجة لذلك، فإن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية وتعتمد الأنظمة القانونية والسياسية في البلاد على النماذج البريطانية، وتتمتع البلاد بديمقراطية مستقرة واقتصاد مختلط يعتمد على السياحة والزراعة والتصنيع.

أنتيغوا وبربودا

أنتيغوا وبربودا

أنتيغوا وبربودا هي دولة تقع في شرق البحر الكاريبي، وتصل مساحة الجزيرة حوالي 431 كيلومترًا مربعاً، وتتكون من جزيرتين رئيسيتين، هما أنتيغوا وبربودا، والعديد من الجزر الأصغر، وعاصمتها هي سانت جون، وتقع في جزيرة أنتيغوا. واللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية والعملة هي دولار شرق الكاريبي، ويصل عدد سكان البلاد حوالي 100.000 نسمة.

تشتهر جزر أنتيغوا وبربودا بشواطئها الجميلة ومياهها الصافية ومناخها الاستوائي، مما يجعلها وجهة شهيرة للسياح، وتتمتع البلاد أيضًا بتاريخ وثقافة غنية، متأثرين بشعب الأراواك والكاريب، بالإضافة إلى البريطانيين الذين استعمروا الجزر في القرن السابع عشر.

سيشيل

سيشيل

سيشيل بلد أرخبيل يقع في المحيط الهندي، قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا. وتصل مساحة الجزيرة حوالي 431 كيلومترًا مربعاً، وتتكون الدولة من 115 جزيرة، بما في ذلك الجزر الرئيسية في ماهي وبراسلين ولا ديج. عاصمتها فيكتوريا، وتقع في جزيرة ماهي. يبلغ عدد سكان سيشيل حوالي 100.000 نسمة ولديها ثلاث لغات رسمية: الإنجليزية والفرنسية والكريولية.

تشتهر سيشيل بشواطئها الخلابة ومياهها الصافية وحياتها البحرية النابضة بالحياة، مما يجعلها وجهة سياحية شهيرة. يعتمد اقتصاد البلاد بشكل كبير على السياحة، وكذلك صيد الأسماك والزراعة. الثقافة السيشيلية هي مزيج من الثقافات الأفريقية والأوروبية والآسيوية، وتتمتع البلاد بتاريخ غني من الاستعمار والعبودية والاستقلال.



المصدر: World Atlas

تعليقات