القائمة الرئيسية

الصفحات

ترتيب أكبر 10 دول عربية مساحة

ترتيب أكبر 10 دول عربية مساحة

تشتهر الدول العربية بمواقعها الجغرافية الفريدة، والتي تشمل الصحاري والمناطق الصخرية والسواحل الجميلة. وبسبب هذا التنوع الجغرافي الكبير، فإن مساحة الأراضي العربية تتفاوت بشكل كبير. لذلك، يهمنا في هذا المقال التعرف على ترتيب أكبر 10 دول عربية من حيث مساحتها الإجمالية.

ترتيب أكبر 10 دول عربية مساحة

تعد المساحة أحد المؤشرات الهامة لقياس حجم الدول وترتيبها في العالم. وفيما يلي، سنستعرض ترتيب أكبر 10 دول عربية من حيث المساحة:

المركز الأول: الجزائر

تتصدر الجزائر قائمتنا بترتيب أكبر 10 الدول العربية مساحة، حيث تبلغ مساحة الجزائر 2.38 مليون كيلومتر مربع. وتشتهر الجزائر بمناطقها الجغرافية الفريدة، مثل صحراء الساحل الشمالي وسلسلة جبال الأطلس. وتحتل الجزائر أيضًا المرتبة العاشرة عالميًا من حيث مساحتها الإجمالية.

الجزائر



المركز الثاني: السعودية

تأتي السعودية في المركز الثاني في ترتيب أكبر 10 الدول العربية مساحة، حيث تبلغ مساحتها 2.15 مليون كيلومتر مربع. وتشتهر السعودية بصحرائها الشاسعة والمترامية الأطراف، مثل صحراء النفود والربع الخالي. وتمتد السعودية على مساحة واسعة من الشبه الجزيرة العربية، وتتمتع بموقع جغرافي استراتيجي بين الخليج العربي والبحر الأحمر.

السعودية


المركز الثالث: السودان

تحتل السودان المركز الثالث في قائمة ترتيب أكبر 10 دول عربية مساحة، حيث تبلغ مساحتها 1.88 مليون كيلومتر مربع. وتشتهر السودان بنيلها الذي يعتبر أحد أطول الأنهار في العالم، ويمر عبر العديد من المناطق الخصبة في البلاد. وتضم السودان أيضًا العديد من المناطق البرية والجبلية، بالإضافة إلى الغابات الوفيرة في مناطق جنوب السودان.

السودان


المركز الرابع: ليبيا

تأتي ليبيا في المركز الرابع في ترتيب أكبر 10 الدول العربية مساحة، حيث تبلغ مساحتها 1.76 مليون كيلومتر مربع. وتتميز ليبيا بصحرائها الشاسعة والجميلة، والتي تمتد عبر معظم المناطق الواقعة جنوب البلاد. كما تشتهر ليبيا بشواطئها الرائعة والمترامية الأطراف التي تجذب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم.

ليبيا



المركز الخامس: موريتانيا

تحتل موريتانيا المركز الخامس في قائمة ترتيب أكبر 10 الدول العربية مساحة، حيث تبلغ مساحتها 1.04 مليون كيلومتر مربع. وتتميز موريتانيا بطبيعتها الفريدة والساحرة، والتي تضم العديد من المناطق الصحراوية والبرية والساحلية. وتضم موريتانيا أيضًا بحيرة دخلة التي تعتبر واحدة من أكبر البحيرات الحوضية في العالم.

موريتانيا



المركز السادس: مصر

تحتل مصر المركز السادس في قائمة ترتيب أكبر 10 الدول العربية مساحة، حيث تبلغ مساحتها 1,002,450 كيلومتر مربع، وتعدّ من أكبر الدول في إفريقيا والشرق الأوسط. تتميز مصر بتنوع طبيعي كبير، فهي تضم صحاري وجبال ووديان وأنهار وسواحل طويلة.

مصر


المركز السابع: الصومال

تحتل الصومال المركز السابع في قائمة ترتيب أكبر 10 الدول العربية مساحة، حيث تبلغ مساحتها 637,657 كيلومتر مربع. وتتميز الصومال بتنوع طبيعي رائع، فهي تضم جبالًا شاهقة وسهول ووديان وشواطئ رملية طويلة تطل على البحر الأحمر وخليج عدن.

الصومال



المركز الثامن: اليمن

تحتل اليمن المركز الثامن في قائمة ترتيب أكبر 10 الدول العربية مساحة، حيث تبلغ مساحتها 527,968 كيلومتر مربع. وتواجه اليمن العديد من التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حيث تمر البلاد بحرب أهلية واضطرابات سياسية ونزاعات مسلحة.

اليمن


المركز التاسع: المغرب

تحتل المغرب المركز التاسع في قائمة ترتيب أكبر 10 دول عربية مساحة، حيث تبلغ مساحتها 446.550 كيلومتر مربع. وتتميز المغرب بتنوع طبيعي مذهل، فهي تضم شواطئ رائعة على البحر الأطلسي والبحر المتوسط، وجبال شاهقة في جبال الأطلس، وصحاري شاسعة في الجنوب. وتضم المغرب أيضًا العديد من المدن القديمة الجميلة مثل فاس ومراكش والتي تعد مواقع تراث عالمي محفوظة من قبل اليونسكو.


المغرب


المركز العاشر: العراق

تأتي العراق في المركز العاشر في ترتيب أكبر 10 دول عربية مساحة، حيث تبلغ مساحتها 438,317 كيلومتر مربع. وتشتهر العراق بآثارها القديمة ومعالمها الأثرية، مثل بابل ونينوى ومدينة الأحواز، بالإضافة إلى الأنهار الرئيسية مثل نهر دجلة ونهر الفرات.

العراق


وفي النهاية، يتضح أن هناك تنوعًا واسعًا في مساحات الدول العربية، حيث تتراوح بين الأكبر والأصغر، وتختلف تحديات كل دولة عن الأخرى. وعلى الرغم من تلك التحديات، إلا أن الدول العربية تعمل جاهدة على تحسين حياة مواطنيها وتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي.

تعليقات